کد مطلب:58519 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:121

من المعجزات و الایات الخارقة











وأمّا الفن الآخر من المعجزات والایات الخارقة للعادات التی هی غیر الإخبار بالغائبات فمما لا یدخل تحت الضبط والانحصار، ونحن نذكر طرفاً منها علی شریطة الاختصار:

فمن ذلك: قصة عین راحوما والراهب بأرض كربلاء والصخرة، والخبر بذلك مشهور بین الخاصّ والعامّ، وحدیثها:

أنّه علیه السلام لمّا توجّه إلی صفّین لحق أصحابه عطش، فأخذوا یمیناً وشمالاً یطلبون الماء فلم یجدوه، فعدل بهم أمیر المؤمنین عن الجادّة، وسار قلیلاً، فلاح لهم دیر فسار بهم نحوه، وأمر من نادی ساكنه بالإطّلاع إلیهم، فنادوه فاطّلع، فقال له أمیر المؤمنین علیه السلام: «هل قرب قائمك ماء؟» فقال: هیهات، بینكم وبین الماء فرسخان، وما بالقرب منّی شیء من الماء. فلوی علیه السلام عنق بغلته نحو القبلة وأشار بهم إلی مكان یقرب من الدیر فقال: «اكشفوا الأرض فی هذا المكان» فكشفوه بالمساحی فظهرت لهم صخرة عظیمة تلمع فقالوا: یا أمیر المؤمنین، ههنا صخرة لا تعمل فیها المساحی، فقال علیه السلام:، «إنّ هذه الصخرة علی الماء، فاجتهدوا فی

[صفحه 315]

قلعها«[1] فاجتمع القوم وراموا تحریكها فلم یجدوا إلی ذلك سبیلاً واستصعبت علیهم، فلوی علیه السلام رجله عن سرجه حتّی صار إلی الأرض وحسر ذراعیه ووضع أصابعه تحت جانب الصخرة فحرّكها ثمّ قلعها بیده ودحا بها أذرعاً كثیرة، فلمّا زالت عن مكانها ظهر لهم بیاض الماء فتبادروا إلیه فشربوا منه، فكان أعذب ماءٍ وأبرده وأصفاه، فقال لهم: «تزوّدوا وارتووا» ففعلوا ذلك.

ثمّ جاء إلی الصخرة فتناولها بیده ووضعها حیث كانت، وأمر أن یعفی أثرها بالتراب، والراهب ینظر من فوق دیره، فلمّا علم ما جری نادی: یا معشر الناس أنزلونی أنزلونی، فانزلوه فوقف بین یدی أمیر المؤمنین علیه السلام فقال له: أنت نبیّ مرسل؟ قال: «لا»، قال: فملك مقرّب؟ قال: «لا»، قال: فمن أنت؟ قال: «أنا وصیّ رسول اللهّ محمّد بن عبدالله صلّی الله علیه واله وسلّم خاتم النبیّین» قال: ابسط یدك اُسلم للّه علی یدك. فبسط علیه السلام یده وقال له: «اشهد الشهادتین» فقال: أشهد أن لا إله إلاّ الله، وأشِهد أنّ محمّداً رسول الله، وأشهد أنّك وصیّ رسول اللهّ وأحقّ الناس بالأمر من بعده، وقال: یا أمیر المؤمنین إنّ هذا الدیر بُنی علی طلب قالع هذه الصخرة ومُخرج الماء من تحتها، وقد مضی عالم كثیر قبلی ولم یدركوا ذلك، وقد رزقنیه الله عزّ وجل، إنّا نجد فی كتاب من كتبنا مآثرعن علمائنا إنّ فی هذا الصقع عیناً علیها صخرة لا یعرف مكانها إلاّ نبیّ أو وصیّ نبیّ، وإنّه لا بدّ من ولیّ للّه یدعو إلی الحقّ، آیته معرفة مكان هذه الصخرة وقدرته علی قلعها، وإنّی لمّا رأیتك قد بلغت ذلك تحقّقت ما كنّا ننتظره، وبلغت الاُمنیة منه، فانا الیوم مسلم علی یدك ومؤمن بحقّك ومولاك.

[صفحه 316]

فلمّا سمع بذلك أمیرالمؤمنین بكی حتّی اخضلّت لحیته من الدموع وقال: «الحمد لله الذی كنت فی كتبه مذكوراً، الحمد لله الذی لم أك عنده منسیّاً [ثمّ دعا الناس وقال: «اسمعوا ما یقوله أخوكم المسلم»][2] فسمع الناس مقال له وشكروا الله علی ذلك، وساروا والراهب بین یدیه حتی لقی أهل الشام، فكان الراهب فی جملة من استشهد معه، فتولّی الصلاة علیه ودفنه وأكثر من الاستغفار له، وكان إذا ذكره یقول:«ذاك مولای»[3] .

وفی هذا الخبر ضروب من الأیات: أحدها: علم الغیب[4] .

والآخر: القوّة الخارقة للعادة.

والثالث: ثبوت البشارة به فی كتب الله الاُولی كما جاء فی التنزیل: (ذلِكَ مَثَلُهُم فِی التّوَراة وَمَثَلُهُم فِی الإنجِیلِ»[5] .

وفی ذلك یقول السیّد إسماعیل بن محمد الحمیری:


ولَقَد سری فِی یُسَیِّر ُلَیلة
بَعد العِشاءِ بِكَربَلا فِی مَوكِبِ


حَتّی أتی مُتَبَتِّلاً فی قائِم
ألقی قَواعِدَهُ بقاعٍ مجدبِ


یأتِیهِ لَیسَ بِحَیثُ یَلفیَ عامراً
غَیرَ الوُحُوش وَغَیرَ أصلَعَ أشیَبِ


َفدَنا فَصاحَ بِهِ فَاشرفَ ماثلاً
كَالنَّسرِ فوقَ شظیّةٍ مِن مَرقَبِ

[صفحه 317]

هَل قُربَ قائِمِكَ الذِی بُوِّئتَهُ
ماء یُصابُ فَقالَ ما مِن مَشرَبِ


إلاّ بِغایَةِ فَرسَخَینِ وَمَن لَنا
بالماء ِبَینَ نَقاً وَقیٍّ سَبسبِ


فَثَنی الأعنَّةَ نَحوَ وَعثٍ فَاجتَلی
مَلساءَ تَرقُ كَاللُّجینِ المُذهبِ


قالَ اقلبونا إنَّكُم إن تقلِبوا
تَرووُا وَلا تَروونَ إن لَم تُقلبِ


فَاعصَوصَبوافِی قَلبِها فَتمنّعت
مِنهُم تَمنُّع صَعبَةٍ لَم تُركَبِ


حَتّی إذا أعیَتهُمُ أهوی لَها
كَفّاً مَتی تَردِ المُغالبَ تَغلِبِ


فكأنّها كرَةٌ بِكَفٍّ حَزوَّر
عَبلٍ الذراعِ دَحا بها فی مَلعَبِ


قالَ اشربُوا مِن تَحتها مُتسَلسِلاً
عَذباَ یَزیدُ عَلَی الألذًّ الأعذبِ


حَتّی إذا شَرِبُوا جَمیعاً رَدَّها
وَمَضی فَخِلتَ مَكانَها لَم یُقرَب


أعنیِ ابنَ فاطِمَةَ الوَصیّ وَمن یَقُل
فِی فَضلِهِ وَفَعالِهِ لا یَكذِبِ[6] .

[صفحه 318]

ومن ذلك: ما استفاضت به الأخبار ونظمت فیه الأشعار من رجوع الشمس له علیه السلام مرّتین: فی حیاة النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم مرّة، وبعد وفاته اُخری، فالأولی قد روتها أسماء بنت عمیس، وأمّ سلمة زوج النبیّصلّی الله علیه وآله وسلّم، وجابر بن عبدالله، وأبو سعید الخدریّ فی جماعةمن الصحابة: أنّ النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم كان ذات یوم فی منزله وعلیٌّ علیه السلام بین یدیه إذ جاءه جبرئیل یناجیه عن الله عزّ وجلّ، فلمّا تغشّاه الوحی توسّد فخذ أمیر المؤمنین علیه السلام فلم یرفع رأسه عنه حتّی غابت الشمس وصلّی علیه السلام صلاة العصر جالساً بالإیماء، فلمّا أفاق النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم قال له: «ادع الله لیردّ علیك الشمس، فإنّ الله یجیبك لطاعتك الله ورسوله» فسأل الله عزّ وجلّ أمیر المؤمنین فی ردّ الشمس، فردّت علیه حتّی صارت فی موضعها من السماء وقت العصر، فصلّی أمیر المؤمنین الصلاة فی وقتها ثمّ غربت، وقالت أسماء بنت عمیس: أما والله لقد سمعنا لها عند غروبها صریراً كصریر المنشار فی الخشب[7] .

[صفحه 319]

وأما الثانیة: أنّه لمّا أراد أن یعبر الفرات ببابل اشتغل كثیر من أصحابه بتعبیر دوابّهم ورحالهم، وصلّی بنفسه فی طائفة معه العصر، فلم یفرغ الناس من عبورهم حتّی غربت الشمس وفات كثیراً منهم الصلاة، وفات جمهورهم فضل الجماعة معه، فتكلّموا فی ذلك، فلمّا سمع كلامهم فیه سأل الله عزّوجلّ ردّ الشمس علیه فاجابه بردّها علیه، فكانت فی الأفق علی الحالة التی تكون وقت العصر، فلمّا سلّم بالقوم غابت فسمع لها وجیب شدید.

وفی ذلك یقول السید الحمیری:


ردت عَلَیهِ الشَّمسُ لمّا فاتَهُ
وَقتُ الصَّلاةِ وَقَد دَنَت للمغربِ


حَتّی تبلَّجَ نورها فی وَقتِها
لَلعَصرِ ثُمَّ هوت هَوِیَّ الكَوكَبِ


وَعَلیهِ قَد حُبِسَت بِبابلَ مَرّةً
اُخری وما حُبِست لِخلقٍ مُعرب


إلاّ لَیُوشَعَ أَو لَهُ مِن بَعدهِ
وَلِرَدِّها تَأوِیلُ أمرٍ مُعجب[8] .


ومن ذلك: ما رواه نقلة الأخبار من حدیث الثعبان، والأیة فیه أنَّه كَان علیه السلام یخطب ذات یوم علی منبر الكوفة إذ ظهر ثعبان من جانب المنبر، فجعل یرقی حتی دنا من منبره، فارتاع لذلك الناس وهمّوا بقصده ودفعه عنه، فاومأ إلیهم بالكفّ عنه، فلمّا صار إلی المرقاة التی كان أمیر المؤمنین علیه السلام قائماً علیها انحنی إلی الثعبان وتطاول الثعبان إلیه حتّی التَقَمَ اُذنه، وسكت الناس وتحیّروا لذلك، فنقّ نقیقاً سمعه كثیرٌ منهم، ثمّ إنّه زال عن مكانه وأمیر المؤمنین علیه السلام یحرّك شفتیه والثعبان كالمصغی إلیه، ثمّ

[صفحه 320]

انساب فكأنّ الأرض ابتلعته، وعاد أمیر المؤمنین علیه السلام إلی خطبته فتممها، فلمّا فرغ منها ونزل اجتمع الناس إلیه یسألونه عن حال الثعبان، فقال لهم: «إنّما هو حاكم من حكّام الجنّ التبست علیه قضیّة فصار إلیّ یستفتینی عنها، فافهمته إیّاها ودعا إلیَّ بخیر وانصرف»[9] .

ومن ذلك: حدیث الحیتان وكلامهم له فی فرات الكوفة، وذلك أنّ الماء طغی فی الفرات حتّی أشفق أهل الكوفة من الغرق، ففزعوا إلی أمیر المؤمنین علیه السلام، فركب بغلة رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وخرج الناس معه حتّی أتی شاطیء الفرات فنزل علیه السلام وأسبغ الوضوء وصلّی، والناس یرونه، ودعا الله عزّ وجلّ بدعوات سمعها أكثرهم، ثمّ تقدّم إلی الفرات متوكّئاً علی قضیب بیده حتّی ضرب به صفحة الماء وقال:«انقص بإذن الله ومشیئته» فغاض الماء حتّی بدت الحیتان من قعره، فنطق كثیر منها بالسلام علیه بإمرة المؤمنین ولم ینطق منها اصناف من السمك وهی الجرّیّ والمارماهی، فتعجّب الناس لذلك، وسألوه عن علّة نطق ما نطق وصمت ما صمت، فقال: «أنطق الله لی ما طهر من السمك، وأصمت عنّی ما نجس وحرم»[10] .

وهذا الخبر مستفیض أیضاً كاستفاضة كلام الذئب للنبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم وتسبیح الحصی فی كفّه وأمثال ذلك.

ومن ذلك: ما جاء فی الآثار عن ابن عبّاس قال: لمّا خرج النبیّ

[صفحه 321]

صلّی الله علیه وآله وسلّم إلی بنی المصطلق ونزل بقرب واد وعر، فلمّا كان آخر اللیل هبط علیه جبرئیل علیه السلام یخبره عن طائفة من كفّار الجنّ قد استبطنوا الوادی یریدون كیده وإیقاع الشرّ باصحابه، فدعا أمیر المؤمنین علیه السلام وقال: «اذهب إلی هذا الوادی فسیعرض لك من أعداء الله الجنّ من یریدك، فادفعه بالقوّة التی أعطاك الله عزّ وجلّ إیّاها، وتحصّن منه بأسماء الله التی خصّك بها وبعلمها» وأنفذ معه مائة رجل من أخلاط الناس وقال لهم:«كونوا معه وامتثلوا أمره».

فتوجّه أمیر المؤمنین علیه السلام إلی الوادی، فلما قارب شفیره أمر المائة الذین صحبوه أن یقفوا بقرب الشفیر ولا یحدثوا شیئاً حتّی یأذن لهم، ثمّ تقدّم فوقف علی شفیر الوادی وتعوّذ باللهّ من أعدائه، وسمّاه باحسن أسمائه، وأومأ إلی القوم الذین تبعوه أن یقربوا منه، فقربوا، وكان بینه وبینهم فرجة مسافتها غلوة، ثمّ رام الهبوط إلی الوادی فاعترضت ریح عاصف كاد القوم یقعون علی وجوههم لشدّتها، ولم تثبت أقدامهم علی الأرض من هو لما لحقهم، فصاح أمیر المؤمنین علیه السلام: «أنا علیّ بن أبی طالب بن عبدالمطّلب وصیّ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وابن عمّه، اثبتوا إنشئتم» فظهر للقوم أشخاص مثل الزط[11] تخیّل فی أیدیهم شعل النار، قد اطمانّوا وأطافوا بجنبات الوادی.

فتوغّل أمیر المؤمنین علیه السلام بطن الوادی وهو یتلو القرآن ویومئ بسیفه یمیناً وشمالاً، فما لبثت الأشخاص حتّی صارت كالدخان الأسود، وكبّر أمیر المؤمنین علیه السلام ثمّ صعد من حیث هبط، فقام مع القوم الذین

[صفحه 322]

اتّبعوه حتّی أسفر الموضع عمّا اعتراه، فقال له أصحاب رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: ما لقیت یا أبا الحسن، فقد كدنا نهلك خوفاً وإشفاقاً علیك؟ فقال علیه السلام: «لمّا تراءی لی العدو جهرت فیهم باسماء الله فتضاءلوا وعلمت ما حلّ بهم من الجزع، فتوغّلت الوادی غیر خائف منهم، ولو بقوا علی هیئاتهم لأتیت علی آخرهم، وكفی الله كیدهم وكفی المسلمین شرّهم، وستسبقنی بقیّتهم إلی النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم فیؤمنوا به».

وانصرف أمیر المؤمنین علیه السلام بمن معه إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فاخبره الخبر فسری عنه ودعا له بخیر وقال له: «قد سبقكیا علی إلیّ من أخافه الله بك فاسلم وقبلت إسلامه»[12] .

ومن ذلك: ما أبانه الله تعالی به من القوّة الخارقة للعادة فی قلعِ باب خیبر ودحوه به، وكان من الثقل بحیث لا یحمله أقلّ من أربعین رجلاّ، ثمّ حمله إیّاه علی ظهره فكان جسراً للناس یعبرون علیه إلی ذلك الجانب، فكان ذلك علماً معجزاً[13] .

ومن ذلك: إنقضاض الغراب علی خفه وقد نزعه لیتوضّأ وضوء الصلاة، فانساب فیه أسود، فحمله الغراب حتّی صار به فی الجوّ ثمّ ألقاه فوقع منه الأسود ووقاه الله عزّ وجلّ من ذلك[14] .

وفی ذلك یقول الرضی الموسوی رضی الله عنه:


أما فی باب خیبر معجزات
تصدّق أو مناجاة الحباب

[صفحه 323]

أرادت كیده والله یأبی
فجاء النصر من قبل الغراب[15] .


ومن ذلك: ما رواه عمرو بن شمر، عن جابر، عن أبی جعفر الباقر علیهما السلام من قوله علیه السلام لجویریة بن مسهر وقد عزم علیالخروج: «أما إنّه سیعرض لك فی طریقك الأسد» قال: فما الحیلة له؟ قال:«تقرظ منّی السلام وتخبره أنّی أعطیتك منه الأمان».

فخرج جویریة، فبینا هو كذلك یسیر علی دابّته إذ أقبل نحوه أسد لا یرید غیره، فقال له جویریة: یا أبا الحارث، إنّ أمیر المؤمنین علیّ بن أبی طالب علیه السلام یقرؤك السلام، وانّه قد آمننی منك، قال: فولّی اللیث عنه مطرقاً برأسه یهمهم حتّی غاب فی الأجمة، فهمهم خمساً ثمّ غاب، ومضی جویریة فی حاجته.

فلمّا انصرف إلی أمیر المؤمنین علیه السلام وسلّم علیه وقال: كان من الأمر كذا وكذا فقال: «ما قلت للّیث وما قال لك؟».

فقال جویریة: قلت له ما أمرتنی به وبذلك انصرف عنّی، وأمّا ما قال اللیث فالله ورسوله صلّی الله علیه وآله وسلّم ووصیّ رسوله أعلم.

قال: «إنّه ولّی عنك یهمهم، فاحصیت له خمس همهمات ثمّ انصرف عنك».

قال جویریة: صدقت یا أمیر المؤمنین هكذا هو.

فقال علیه السلام: «فإنّه قال لك: فاقرأ وصیّ محمّد صلّی الله علیه وآله وسلّم منّی السلام» وعقد بیده خمساً[16] .

ولو ذهبنا نجتهد فی إیراد أمثال هذه من الأیات والمعجزات لطال به

[صفحه 324]

الكتاب، وفیما أثبتناه من ذلك غنی عمّا سواه، وبالله نستعین، وإیّاه نستهدی إلی الهدی والحقّ والصواب.

[صفحه 325]



صفحه 315، 316، 317، 318، 319، 320، 321، 322، 323، 324، 325.





    1. فی نسختی «ق» و«ط»: قلبها، وما أثبتناه من نسخة «م».
    2. ما بین المعقوفین لم یرد فی نسخنا وأثبتناه من الارشاد لیستقیم السیاق.
    3. ارشاد المفید 1: 334 كشف الغمة 1: 279 وباختلاف یسیر فی خصائص الرضی:50، ووقعة صفین: 144، وشرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 3: 204، مختصراً فی فضائل ابن شاذان: 104، والخرائج والجرائح 1: 222 و 67، ونحوه فی أمالی الصدوق:155 و 14.
    4. لقد أفرد علماء الطائفة ومفكروها جملة واسعة من الابحاث والدراسات المبینة لابعاد هذا العلم تراجع فی مظانها.
    5. الفتح 48: 29.
    6. خصائص الرضی: 51، ارشاد المفید 1: 337 كشف الغمة 1: 281.

      قال السید المرتضی ـ رضی الله عنه ـ فی شرح هذه القصیدة ـ وقد وزعناه علی تسلسلالأبیات ـ:

      السری: سیر اللیل كله.

      والمتبتّل: الراهب، والقائم: صومعته، والقاع: الأرض الحرّة الطین التی لا حزونةفیها ولا انهباط، والقاعدة: أساس الجدار وكلّ ما یبنی، والجدب: ضدّ الخصب.

      ومعنی «یأتیه»: أی یأتی هذا الموضع الذی فیه الراهب، ومعنی]لیس بحیث یُلفی[«عامراً»: انه لا مقیم فیه سوی الوحوش، ویمكن أن یكون ماخوذاً من العمرة التی هی الزیارة، والأصلع الأشیب: هو الراهب.

      الماثل: المنتصب، وشبَّه الراهب بالنسر لطول عمره والشظیّة: قطعة من الجبل مفردة، والمرقب: المكان العالی.

      والنقا: قطعة من الرمل تنقاد محدودبة، والقیّ: الصحراء الواسعة، والسبسب:القفر.

      والوعث: الرمل الذی لایسلك فیه، ومعنی«اجتلی ملساء» نظر إلی صحراء ملساء فتجلًت لعینه، ومعنی «تبرق»: تلمع، ووصف اللجین بالمذهّب لأنّه اشدّ لبریقه ولمعانه.

      ومعنی «اعصوصبوا»: اجتمعوا علی قلعها وصاروا عصبة واحدة.

      ومعنی «اهوی لها»: مدّ إلیها، والمغالب: الرجل المغالب.

      والحزوّر: الغلام المترعرع، والعبل: الغلیظ الممتلئ.

      والمتسلسل: الماء السلسل فی الحلق، ویقال أنه البارد أیضاً.

      وابن فاطمة: هو أمیر المؤمنین علیه السلام. انتهی كلامه، رفع الله مقامه. نقله العلامة المجلسی فی بحار الأنوار 41: 262 ـ 266.

    7. ارشاد المفید 1:345، مناقب ابن شهرآشوب2: 317، كشف الغمة 1: 282، ودون ذیله فی فضائل ابن شاذان 68، وارشاد القلوب: 277، ونحوه فی قرب الاسناد: 175 و 644 والكافی 4: 561 و 7، وعلل الشرائع: 351 و 3، والذریة الطاهرة للدولابی: 129 و 156، ومشكل الاثار للطحاویَ 2: 8 ـ 9 و 4 و 388 ـ 389، والمعجم الكبیر للطبرانی 24:144 و 382 ومناقب ابن المغازلی: 96 و 140 ـ 141، ومناقب الخوارزمی: 217 وتذكرة الخواص: 55، فتح الباری 6: 168، وانظر طرقه فی تاریخ ابن عساكرـ ترجمة الامام علی (ع) ـ 2: 283 ـ 305، والغدیر 3: 127 ـ 141.
    8. ارشاد المفید 1: 346، مناقب ابن شهرآشوب 2: 318 وأورد الأبیات الشعریة فی ص 317 كشف الغمة1: 282، وباختلاف یسیر دون ذكر أبیات السید الحمیری فی إرشاد القلوب:227، ونحوه فی إثبات الوصیة 1: 346.
    9. ارشاد المفید 1: 348، روضة الواعظین:119 ونحوه فی بصائر الدرجات 117، واثبات الوصیة: 129، وبشارة المصطفی: 164، والفضائل لابن شاذان: 70.
    10. ارشاد المفید1: 347، روضة الواعظین: 119، مناقب ابن شهرآشوب 2: 330، ومختصراً فی خصائص الرضی: 58، واثبات الوصیة:128، ونحوه فی فضائل ابن شاذان: 106، وكشف الغمة 1: 275.
    11. الزُط (بالضم): جیل من الهند معرب جت بالفتح، الواحد زطی وهو المستوی الوجه. «القاموس المحیط 2: 362».
    12. ارشاد المفید 1: 339، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 18: 84 و 3.
    13. انظر: سیرة ابن هشام 3: 349 و 350، تاریخ الطبری 3: 13، تاریخ الیعقوبی 2: 56، تاریخ الاسلام للذهبی (المغازی): 441 و 412.
    14. مناقب ابن شهر اشوب 2: 356.
    15. دیوان الشریف الرضی 1: 116.
    16. مناقب ابن شهرآشوب 2: 304.